الرئيسية صحة و رشاقة صحة جنسية أخبار أسباب الحكة الفرجية وعلاجها

أسباب الحكة الفرجية وعلاجها

سمر الهوانم | الإثنين ٢٧ أغسطس ٢٠١٢

تشكو كثيرمن السيدات من الحكة الفرجية والتي تشعر بها المرأة برغبة مستمرة في الهرش في هذه المنطقة ، وقد تأخذ شكلاً مزمناً بمعنى الإحساس بأكلان الجلد يؤدي إلى الحك أو الهرش، وهذا يؤدي إلى زيادة الأكلان وزيادة سمك الطبقة الجلدية مع التكرار، وهذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الأكلان، فيكون من الصعب الخروج من هذه الدائرة .

وهذه الحالة ليست خطيرة، ولا تمثل أية أضرار صحية ،لكن في حالات نادرة قد تظهر بقع بيضاء على الجلد في الحالات المزمنة، تزيد من قابلية الإصابة بسرطان تلك المنطقة .

وأسباب الحكة تتمثل في :

- أحيانا تكون الحكة هي العلامة الوحيدة التي تقود الطبيب لاكتشاف وجود إصابة بمرض السكر، فنتيجة لارتفاع مستوى السكر بالدم، تخرج الإفرازات المهبلية محتوية على السكر مما يثير الرغبة في الحك .

- مع بلوغ سن اليأس ، أو بعد استئصال المبيضين ، يتوقف إنتاج الهرمونات الجنسية ، ويؤدي نقص هرمون الأستروجين على وجه الخصوص إلى حدوث جفاف وضمور بسيط بجلد الفرج وجدار المهبل، مما يثير الرغبة في الحك باستمرار .

- تؤدي العدوى المهبلية سواء بالفطريات أو بطفيل التريكوموناس إلى خروج إفرازات مهبلية تلطخ الفرج، وبالتالي تتسبب في الإحساس بالأكلان والرغبة في الحك .

- أحيانا يكون سبب الحكة الفرجية هو الحساسية الزائدة لبعض المواد التي تستخدم موضعيا مثل : المعطرات ، أو الصابون العطري ، أو مزيلات الرائحة ، أو بودرة التلك ، وربما ورق التواليت خاصة المعطر أوالملون .
وأحيانا تكون الحساسية ضد الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون .
 وأحيانا يكون الإهمال الشديد لنظافة الفرج أو الإهتمام الشديد بالنظافة هو سبب الحكة ، لأن في الحالة الأولى ينشط نمو الميكروبات بالمنطقة ، وفي الثانية تؤدي كثرة الغسل واستعمال الصابون إلى الجفاف في جلد ، وكلا الأمرين قد يؤدي للحكة ، وأحيانا قد لا يكون هناك سبب عضوي لذلك ، وإنما يتعلق بالناحية النفسية مثل الإحساس بالقلق من الممارسة الجنسية ، أو الشعور بالإحباط الجنسي .

- الوسائل المساعدة لمقاومة الحكة :
1- إذا كان الجلد جافاً ، فاستخدمي كريماً مرطباً للجلد باستمرار ، وتوقفي مؤقتاً عن الغسل بالصابون ، وقومي بعمل حمامات الماء الساخن ، وخاصة حمامات فقاقيع الصابون، لأن ذلك يعرض الجلد لمزيد من الجفاف، وبالتالي مزيد من الرغبة في الحك .
2- تجنبي استخدام المعطرات ، ومزيلات الرائحة ، والصابون العطري ، وبودرة التلك ، لاحتمال وجود حساسية بجلد هذه المنطقة ضد هذه المستحضرات .
3- احرصي على ارتداء ملابس داخلية قطنية ، ولا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية .
4- احرصي على غسل هذه المنطقة بالاكتفاء بالماء الفاتر بعد التبول .
5- استخدمي مادة ملينة بالمهبل قبل كل لقاء زوجي مثل زيت الأطفال .

أضف تعليق

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إستطلاعات

في زفافك تفضلين؟